أول إصابة في السعودية مرض جدري القرود2022…المصاب عائد من الخارج

أول إصابة في السعودية مرض جدري القرود2022، حيث أعلنت هيئة الصحة العامة وقاية التابعة لوزارة الصحة السعودية، يوم الخميس الموافق 14يوليو2022، عن تشخيص حالة إصابة بحمى القردة في الرياض لشخص عاد من خارج المملكة، ويعتبر جدري القرود فيروس جديد يجتاح العالم 2022.. أعراضه وطرق الوقاية منه، للتعرف على مزيد من التفاصيل تابعونا.

أول إصابة في السعودية مرض جدري القرود

ذكرت وزارة الصحة السعودية أن الحالة كانت تحت العلاج الطبي وفق القواعد الصحية المتعارف عليها وأنه تم إحصاء جميع الحالة المخالطة للمريض،  ولم تظهر أي أعراض على أي منها.

وقالت الوزارة إن المراقبة والمتابعة البحثية حول تطور مرض جدري القردة مستمرة وأنها جاهزة وقادرة على مكافحة أي تطور للمرض من خلال الإبلاغ بشفافية كاملة عن جميع حالات مرض جدري القرود التي تم رصدها.

الإجراءات الواجب اتباعها للابلاغ عن المرض

أول إصابة في السعودية مرض جدري القرود2022...المصاب عائد من الخارج

أوصت وزارة الصحة السعودية بأنه في حالة إثبات حالة إصابة مرض جدري القرود،يجب على الجميع اتباع الإرشادات الصحية أو الاتصال بالمركز (937) عبر قنواتهم العامة ومعهد الصحة العامة (وقاية) ، خاصة عند السفر.

في مايو الماضي،حث معهد الصحة العامة كل من ظهرت عليه طفح جلدي بعد إصابته بحمى شديدة على عزل نفسه حتى استشارة الطبيب ، خاصة إذا عاد من السفر خلال الـ 21 يومًا.

مرض جدري القرود سبب التسمية وطريقة انتقاله

أول إصابة في السعودية مرض جدري القرود2022...المصاب عائد من الخارجتعتبر أول حالة لاكتشاف المرض كانت في عام 1958، بالدانمارك في أحد المختبرات على أحد القرود، ولهذا تم تسميته بهذا الاسم على الرغم من كون القرود ليست السبب الرئيسي في وجوده، كما يعتبر أحد تصنيفات الجدري أو الجدري الاسود كما يطلق عليه والذي قتل مدنًا بأكملها في أوروبا.

وعلى الرغم من ذلك،على عكس الأخير،فإن معدل الوفيات منخفض في مرض جدري القرود – من 1٪ إلى 10٪ ، بينما 30٪ من المرضى ماتوا بسبب الجدري،وأثبت العلماء أن نسبة كبيرة من المرض تنتشر للإنسان من القوارض،وأكدت وزارة الصحة السعودية استعدادها للتعامل مع أي تطور للمرض.

كيف يمكن الوقاية من مرض جدري القرود؟

ينصح مبدئيا بعدم التعامل مع الحيوانات البرية على الإطلاق، وهي أول طرق الوقاية من المرض بالإضافة إلى عزل المصابين وعدم التعامل مباشرة معهم إذا ظهرت عليهم الأعراض، بالإضافة إلى الاهتمام الكامل بالنظافة.

أعراض مرض جدري القرود؟

أول إصابة في السعودية مرض جدري القرود2022...المصاب عائد من الخارج

تقسم منظمة الصحة العالمية العدوى إلى مرحلتين :

  • أولاً ، فترة غزو المرض من صفر إلى 5 أيام عندما تظهر الأعراض الأولى، وهي الحمى والصداع الشديد وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام الظهر والعضلات وضعف شديد.
  • الفترة الثانية هي الطفح الجلدي الذي يحدث في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد الإصابة بالحمى،حيث تتبلور المراحل المختلفة للطفح الجلدي ، والتي تبدأ بنسبة 95٪ في الوجه وفي راحتين الأيدي وباطن القدمين في 75٪ من الحالات، وقد تستمر الأعراض لفترة ما بين 14 و21 يوماً، وتعتبر أكثر الفئات عرضه للإصابة هي الأطفال.

الخاتمة

قدمنا لكم اهم تفاصيل الاعلان عن أول إصابة في السعودية مرض جدري القرود2022…المصاب عائد من الخارج، وقانا الله وإياكم شر الأمراض.