خـبر عــاجـل

“أفضل دعاء” دعاء يوم التروية 2023 لماذا سمى يوم التروية بهذا الاسم واعمال يوم التروية لغير الحاج

“أفضل دعاء” دعاء يوم التروية 2023 لماذا سمى يوم التروية بهذا الاسم واعمال يوم التروية لغير الحاج

دعاء يوم التروية، بدا منذ ساعات قليلة يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذى الحجة، واول الايام لأداء مناسك الحج، ويعد يوم التروية من ايام العشر الأوائل من ذى الحجة؛ التى قال عنها النبى صلى الله عليه وسلم ” ما من أيام العمل الصالح فيها احب الى الله من ايام العشر من ذى الحجة فأكثروا فيهن من التهليل والتحميد والتكبير”.

وقد تصدر يوم التروية هاشتاج تويتر، حيث تابع المغردون بشغف دعاء يوم التروية، و سنذكر لك عزيزى زائر موقع شوف نيوز افضل دعاء يوم التروية  لغير الحاج،  لماذا سمى يوم التروية بهذا الاسم؟ وافضل اعمال يوم التروية لغير الحاج.

دعاء يوم التروية

دعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء يوم التروية

 

يوم التروية من افضل ايام الدنيا فهو من أيام العشر من ذى الحجة. تعرف على فضل العشر من ذى الحجة والاعمال المستحبة فيهما.. طريقة عملية لاغتنام 10 أيام. لا سيما يوم التروية فهو اول ايام الحج، اليوم الذي يسبق وقفة عرفات تليها يوم النحر. ويوافق يوم عرفات هذا العام يوم جمعة .تعرف على وقت الساعة المستجابة يوم الجمعة وفضله وسننه 2023 .

لتبدأ غدا الجمعة اول ايام إجازة عيد الاضحى فى السعودية للقطاعين الحكومى والخاص 2023.

ويبدا الحاج المتمتع بالإحرام، أما المفرد والمقترن فيظلا على إحرامهما. ويتسائل كثير من الناس عن دعاء يوم التروية، وهل دعاء يوم التروية مستجاب؟

بالطبع دعاء يوم التروية له فضل عظيم عن غيره من الأدعية فى سائر الايام، فهو يوم عظيم يقف الحجاج فيه على جبل منى، استعدادا للوقوف على عرفات غدًا.

دعاء يوم التروية لغير الحاج

 

يستحب الذكر ودعاء يوم التروية، وأفضل الأدعية كما وجهنا النبى صلى الله عليه وسلم هى الأدعية الجامعة. والادعية المأثورة فى الكتاب والسنة؛ حيث إنها تجمع بين خيرى الدنيا والآخرة. واليك بعضا منها:-

دعاء يوم التروية
دعاء يوم التروية
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: « سُئلتْ ما كانَ أكثرُ ما كانَ يدعو بِه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَت كانَ أكثرُ دعائِه أن يقولَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ».
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ [مَا اسْتَعَاذَ بِكَ] [مِنْهُ] عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا)).
  • ربنا ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّإِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
  • اللهم انى اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم انى اعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسوء الأسقام.
  • ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا.
  • كما يستحب الاكثار من الدعاء لأولادك. “دعاء لابنك وبنتك” أفضل دعاء للأبناء للتحصين والحفظ من كل سوء.

لماذا سمى يوم التروية بهذا الاسم؟

دعاء يوم التروية
دعاء يوم التروية

 

تزامنا مع قدوم يوم التروية يتسائل الناس ويبدأو البحث حول لماذا سمى يوم التروية بهذا الاسم؟ وسنعرفك عزيزى القاري سبب تسمية يوم التروية بيوم التروية.

سمي يوم التروية بهذا الاسم لان الحجاج كانوا يرتوون فيه من الماء لباقى أيام الحج، فقديما كان الماء غير متوفر على عكس وقتنا الحالى؛ ولذلك فإن الحجاج كانوا يخرجون لسقى الماء فيرتوون فيه، ولذلك سمى بيوم التروية.

أفضل أعمال يوم التروية لغير الحاج

دعاء يوم التروية
دعاء يوم التروية

 

ينشغل الحجاج بأعمال الحج بدءا من اليوم يوم التروية وحتى انتهاء ايام التشريق، وبالنسبة لغير الحاج يظن البعض أن الحاج فقط هو من ينول الثواب والأجر.

ولكن  هناك  اعمال صالحة اذا فعلها الشخص فى هذا اليوم المبارك، سينال الكثير من الناس.

  • الإكثار من الذكر والتسبيح والتحميد.
  • قراءة القرآن.
  • الدعاء بالادعية المأثورة فى الكتاب والسنة.