خـبر عــاجـل

فضل العشر من ذى الحجة وأفضل الاعمال المستحبة فيهم.. طريقة عملية لاغتنام 10 الأيام

فضل العشر من ذى الحجة وأفضل الاعمال المستحبة فيهم.. طريقة عملية لاغتنام 10 الأيام

فضل العشر من ذى الحجة، استطلعت المملكة العربية السعودية هلال شهر ذى الحجة. معلنة انه سوف يبدا شهر ذى الحجة اليوم الخميس ليوافق 1 ذو الحجة. وهو الموافق 30 يونيو 2022. كم باقي على موعد عيد الأضحى 2022 والإجازات في الدول العربية.

اليوم بدأت افضل أيام فى العام كله، حتى انها أفضل من شهر رمضان. كما قال العلماء. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر..”. وأجمع العلماء على انه يقصد بهذه الأيام العشر من ذى الحجة. ولذلك يجب على المسلم الذي يحرص على مرضاه ربه والتقرب منه اغتنام هذه العشر من ذى الحجة. وسنوضح خلال السطور الآتية فضل العشر من ذى الحجة والاعمال المستحبة فيهما. كما اوضح الازهر.

فضل العشر من ذى الحجة

فضل العشر من ذى الحجة
فضل العشر من ذى الحجة

ينبغى على كل مسلم معرفة فضل العشر من ذى الحجة، فإذا عرف فضلها اغتنمها على الوجه الصحيح.  وهذا ما نريده وسنوضحه خلال المقال:-

  • أكثر شيء وأهم دليل على أهمية وفضل هذه الأيام. أن الله عز وجل أقسم بها فى سورة الفجر، فقد قال تعالى ” وليال عشر”  وقد أجمع العلماء على ان المقصود بهذه الأيام هى العشر الأوائل من ذى الحجة.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.  كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَا مِنْ أَيَّامٍ، الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ، مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ»، يَعْنِي الْعَشْرَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”. فينبغى علينا أن نغتنمها ونحسن استتغلالها حتى يتقرب الى الله -تعالى-.
  • قال الشيخ عويضة عثمان ، امين الفتوى دار الإفتاء المصرية، عبر بث مباشر، أنه يكفى هذه الأيام أهمية وفضلا وشرفا ان العلماء اختلفوا، أيهما أفضل عند الله العشر الأوائل من ذى الحجة، أم العشر الأواخر من رمضان. ورجح البعض ان العشر الأوائل من ذى الحجة أفضل لولا وجود ليلة القدر فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
  • هذه الأيام من شهر ذى الحجة، وهو من الأشهر الحرم، يكثر فيها الخيرات، وتتضاعف فيها الحسنات، وهناك أقوال لبعض العلماء أنه كذلك تتضاعف فيها السيئات.

الأعمال المستحبة فى العشر الأوائل من ذى الحجة

فضل العشر من ذى الحجة
فضل العشر من ذى الحجة

كما بينا ووضحنا فضل العشر من ذى الحجة فإنها أفضل أيام الدنيا على الإطلاق والعاقل هو الذي لا يضيعها ابدا ويغتنمها فى كآفة أعمال الخير.

  • يجب ان نبدأ هذه الأيام بالتوبة الصادقة والاستغفار، فالتوبة والاستغفار ستتقى القلب من الذنوب. والذنوب تمنع العبد التوفيق الى الطاعة. والاستشعار بقرب الله.
  • يجب الاكثار من الذكر بصفة خاصة فهذه هى العبادة الوحيدة التى ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم اقترانا مع فضل العشر من ذى الحجة.
  • اطعام الطعام.
  • الصدقة.
  • صلة الأرحام.
  • قراءة القرآن.
  • قيام الليل، ينبغى للمسلم ان يكون له حظ من قيام الليل.

فضل صيام العشر من ذى الحجة

فضل العشر من ذى الحجة
فضل العشر من ذى الحجة

اوضحت دار الإفتاء المصرية انه يستحب صيام الأيام الثمانية الاوائل من ذى الحجة. حيث ان صيام يوم فيها يعدل صيام عام كامل. ويصادف هذا العام مزامنة ايام العشر من ذى الحجة ارتفاع شديد فى درجة الحرارة. فهناك نصائح تخفف من شعورك بارتفاع درجة الحرارة .

حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ».

فضل صيام يوم عرفة

فضل العشر من ذى الحجة
فضل العشر من ذى الحجة

يوم عرفة من أفضل ايام الله. فالله عز وحل يتباهى باهل عرفة فى هذا اليوم العظيم. كما انه يعتق فيه من النيران مالا يعتق فى العام كله. فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أوأمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة”. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 《ما رُئِي الشيطان يوما هو فيه أصغر، ولا أدحر، ولا أحقَر ولا أغيظ منه يومَ عرفة، وما ذاك إلَّا لِما يرى مِن تَنزّل الرحمةِ، وتجاوز اللهِ عنِ الذُنوبِ العِظام》.

كما أن صيامه يكفر عامين، عام مضى والعام الآتى. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

هذا بالإضافة إلى أن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة. لا سيما انه سوف يصادف هذا العام انه يوم جمعة، الذي فيه ساعة مستجابة, تعرف على وقت الساعة المستجابة يوم الجمعة وفضله وسننه 2022.

قد قال صلي الله عليه وسلم “خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير”.

طريقة عملية لاغتنام الايام العشر من ذى الحجة

فضل العشر من ذى الحجة
فضل العشر من ذى الحجة

تكلمنا فى الفقرات السابقة عن فضل العشر من ذى الحجة، وعن أفضل الاعمال المستحبة فيهم. ولكن معظم الناس تشغلهم الحياة. منهم من يشغله العمل عن الذكر. وكذلك ربات البيوت تشغلها الاعمال المنزلية ومراعاة الأولاد.

ولكن هناك طريقة عملية لاغتنام الايام العشر من ذي الحجة. وهى تحديد الطاعة بوقت محدد ومدة معينة. على سبيل المثال الرجل يحدد وقت الذهاب الى العمل والعودة منه هو وقت الذكر. فلا ينشغل بالتحدث مع الآخرين او متابعة مواقع التواصل الاجتماعى. و كذلك ممكن ان يحدد نصف ساعة قبل النوم او بعد العشاء بساعة سيقرأ فيها قران وهكذا.

كذلك ربة المنزل يجب ان تحدد وقت ومدة معينة فلا تترك الوقت يضيع بلا ذكر. ويجب ان تبتعد عن انها ستذكر الله أثناء تنظيف المنزل او غسل المواعين؛ فهذا غالبا لا يحدث بسبب انشغالها مع التحدث مع الاولاد او الزوج. او التفكير فى امر ما؛ فالحل هو تخصيص وقت معين للعبادة فقط لا غير.

هذا بجانب انه يجب ألا ننسي تعدد النوايا، بمعنى تعدد النوايا فى العمل أو ترتيب البيت، فهذا سيجعل الشخص دائمآ فى عبادة وفى طاعة.