نقل الكفالة بعد الخروج النهائي للسعودية.. الشروط والإجراءات

نقل الكفالة بعد الخروج النهائي هو أحد الأسئلة التي تتردد كثيرًا على أذهان المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث يرغب البعض في نقل كفالته إلى صاحب عمل جديد بعد مغادرته المملكة نهائيًا.

وفي هذا المقال، سنوضح لكم شروط وإجراءات نقل الكفالة بعد الخروج النهائي، كما سنوضح لكم رد الجوازات السعودية على هذا السؤال. وبحسب ما صرحت به الجوازات عن توضيح نقل الكفالة والخروج، ينقلها لكم موقع شوف نيوز من أخبار السعودية.

ذكرت الجوازات أن نقل الكفالة بعد الخروج النهائي لا يمكن للعامل نقل كفالته دون الرجوع لكفيله في حال تم إصدار تأشيرة خروج نهائي. يجب عليه المغادرة خلال 60 يومًا من تاريخ إصدار التأشيرة. التي يلتزم بها الوافد والكفيل، كذلك كشفت الجوازات السعودية الشروط والضوابط التي من خلالها يتم الغاء الخروج النهائي للمسافر من المملكة العربية السعودية.

هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من السعودية؟

أجابت الجوازات السعودية من خلال صفحتها الرسمية بتويتر انه من الضرورة إلغاء تأشيرة الخروج النهائي أولاً، على أن يتم الإلغاء خلال 60 يومًا من إصدار تأشيرة الخروج النهائي، حيث يشمل قانون الخروج النهائي جميع الفقرات والبنود الخاصة من المملكة العربية السعودية للوافدين العاملين.

ويتضمن القانون دفع غرامة مالية قدرها 1000 ريال لأول مرة وذلك لمن صدرت له تأشيرة الإقامة، وغرامة 2000 ريال سعودي للمرة الثانية، ولن يسمح للوافد الرجوع للكفيل ألا بعد 3 سنوات، أما عند دفع الغرامة؛ يحصل المقيم على التنازل من الكفيل الأول، وفي ذلك الوقت يمكنه نقل الكفالة إلى عميل آخر.

هل يمكن نقل الكفالة في حال صدور تأشيرة خروج نهائي

كشفت المديرية العامة للجوازات عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوين العالمي تويتر، موقف الحاصلين على تأشيرة خروج دائم من نقل الكفالة، وذلك بعد تلقى حساب الجوازات سؤالا من وافد قال فيه “هل يمكن نقل الكفالة في حالة تأشيرة الخروج الدائم”.

يجب أن يتم نقل الكفالة قبل مرور 60 يوم من الحصول على تأشيرة الخروج النهائي. يجب إلغاء تأشيرة الخروج النهائي أولاً. يمكن للعامل دفع غرامة قدرها 1000 ريال للكفيل.

كيفية الاعتراض على الخروج النهائي

كشفت الجوازات السعودية عن خطوات تقديم اعتراض على الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية، حيث يتم تقديم الاعتراض إلكترونيا على النحو التالي:

  • تسجيل الدخول إلى رابط منصة ابشر.
  • ثم تسجيل الدخول من خلال منشأة العمل أو الكفيل، وكلمة المرور بالاسم.
  • بعد ذلك ، تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الصفحة التي ستظهر على الشاشة، يجب عليك اختيار “خدماتي”.
  • ثم اختر “الخدمات العامة” ثم “خدمات التأشيرات”.
  • بعد ذلك تحتاج إلى اختيار “إلغاء الخروج النهائي”.
  • يخبرك بالشروط التي يجب عليك قبولها ويعرض أيضًا “نموذجًا” متعلقًا بطلب الإلغاء.
  • قم بتعبئة المعلومات والبيانات اللازمة بشكل مناسب وصحيح.
  • يجب عليك التأكد من صحة المعلومات التي أدخلتها.
  • بعد إكمال كل ما سبق يجب عليك تقديم طلب.

شروط الحصول على تأشيرة خروج نهائي 1445

يحدد قانون الخروج النهائي من السعودية جملة من الشروط لاستمرار إجراءات الخروج النهائي بشكل قانوني، وهي كالتالي:

  1. عدم تسجيل الموظف المتغيب عن العمل.
  2. أن يكن لديك تصريح إقامة ساري المفعول وجواز سفر ساريان.
  3. عدم وجود سجل للغرامات وإن وجدت يجب سداد المخالفات المرورية بالكامل.
  4. في حالة انتهاء صلاحية تصريح الإقامة، يجب تجديده قبل إصدار التأشيرة.
  5. يجب تسجيل جميع البيانات المتعلقة بطلب التأشيرة، مثل رقم الإقامة ورقم جواز السفر وصورة حديثة مرفقة بالطلب.
  6. يجب أن يتم توقيع الطلب وختمه من قبل صاحب العمل أو الكفيل.
  7. وجود وثيقة مخالصة كاملة ومدون بها جميع الاستحقاقات للعمالة المنزلية الوافدة.

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي؟

أكدت المديرية العامة للجوازات أن خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعمال خلال الفترة التجريبية عبر المنصة الإلكترونية “أبشر” للتسهل على أصحاب العمل إصدار تأشيرة الخروج النهائي إلكترونيًا دون الحاجة إلى المرور بخدمات الجوازات.

وقالت إن الفئة المستهدفة من هذه الخدمة هم أصحاب العمل التجاريين، موضحة أن الخدمة مجانية وبعد تنفيذها لا يمكن إلغاء التأشيرة أو إصدار هوية مقيم، وأن الخدمة تتيح إصدار التأشيرة إلكترونيا خلال الفترة التجريبية.

هل يمكن تمديد تأشيرة الخروج النهائي؟

تم الاعلان عن تمديد تأشيرة الخروج النهائي في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد انتهائها. ووفقًا للجهات المختصة، يمكن للمقيمين في المملكة تمديد تأشيرتهم إذا لم يتم إلغاء تلك التأشيرة في الوقت المحدد لها.

وبحسب قرار وزارة الداخلية، فإنه في حالة عدم إلغاء التأشيرة بالوقت المحدد لها، سيتم فرض غرامة مالية قدرها 1000 ريال سعودي. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة لتسهيل إجراءات المقيمين في المملكة، وتقديم الدعم والمرونة لهم في قضايا الهجرة والإقامة.

ويعد تمديد تأشيرة الخروج النهائي خيارًا مهمًا للأفراد الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت لإنهاء المعاملات والإجراءات قبل مغادرة المملكة. وفي ظل الظروف الحالية التي تتطلب التباعد الاجتماعي وتأخير العديد من الخدمات الحكومية، يُعَدُّ تمديد التأشيرة فرصة للمقيمين لإنهاء الأمور بشكل سلس ودون توتر.

شروط إلغاء الخروج النهائي في السعودية 2023

وضحت الجوازات السعودية شروط إلغاء تأشيرة الخروج النهائي وذلك في حالة إذا رغب الوافد في البقاء داخل المملكة العربية السعودية، ولا يرغب في المغادرة، ويتم ذلك خلال استيفاء المقيم بعض الشروط والضوابط الخاصة:

  1. لا يوجد بسجله إي قضايا أو عقوبات قانونية تمنعه من البقاء داخل السعودية.
  2. قدم العميل تأشيرة إلغاء الخروج النهائي قبل انتهاء مدة 3 أشهر.
  3. لدي المقيم بطاقة هوية سارية المفعول.
  4. أن يكن الوافد متواجد داخل المملكة العربية السعودية.

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

قد يواجه الوافد مشاكل كثيرة مع الكفيل، وهذا يدفع الوافد إلي طلب نقل الكفالة إلي كفيل اخر، وقد يرفض الكفيل طلب العامل أو الموظف بنقل الكفالة. الجوازات السعودية تعفى مواليد السعودية من رسوم المرافقين.

وبناءً على ما سبق ذكره فانه، تم تحديد النظام السعودي من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتم تحديد عدد من الحالات التي يحق فيها للعامل نقل الكفالة دون الحاجة إلى الكفيل، وهي كالتالي:

  • إذا كان صاحب العمل أو الكفيل في المنطقة الحمراء في برنامج نطاقات.
  • يتم إرسال طلب نقل الكفالة لصحاب العمل عبر تطبيق أبشر.
  • قيام الكفيل بإنهاء عقد العمل دون السماح للموظف معه بالبحث عن عمل آخر.
  • رفض صاحب العمل دفع الراتب للموظف كما هو متفق عليه في عقد العمل، أو حتى جزء منها لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.
  • إعلان الكفيل رفضه تمديد تصريح العمل أو الإقامة للموظف خلال شهر من تاريخ انتهاء المستندات.
  • إذا أكمل الموظف المدة المتفق عليها مع الكفيل بشرط وجود مدة في العقد تسمح للموظف بالانتقال.
  • يجب أن تكون المنظمة التي يرغب الموظف في نقل عمله إليها مسجلة قانونًا بشكل صحيح ولديها تصريح عمل ساري المفعول.

هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية وضحتها الجوازات السعودية، بموجب قانون الخروج النهائي من المملكة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن نقل الكفالة بعد الخروج النهائي؟

هل يمكن نقل الكفالة بعد الخروج النهائي؟
ذكرت الجوازات أن نقل الكفالة بعد الخروج النهائي لا يمكن للعامل نقل كفالته دون الرجوع لكفيله في حال تم إصدار تأشيرة خروج نهائي. يجب عليه المغادرة خلال 60 يومًا من تاريخ إصدار التأشيرة. التي يلتزم بها الوافد والكفيل.

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي؟

هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي؟
يجب أن يتم نقل الكفالة قبل مرور 60 يوم من الحصول على تأشيرة الخروج النهائي. يجب إلغاء تأشيرة الخروج النهائي أولاً. يمكن للعامل دفع غرامة قدرها 1000 ريال للكفيل.

هل يمكن إلغاء خروج نهائي بدون علم الكفيل؟

هل يمكن إلغاء خروج نهائي بدون علم الكفيل؟
يتم إلغاء خروجهم النهائي من قبل الكفيل أو صاحب الكفالة الذي تم توقيعها معه. ولا يمكن إلغاؤها إلا من خلال اتباع الإجراءات الرسمية. الاتصال بالكفيل أو صاحب الكفالة، تقديم طلب إلغاء الخروج النهائي، تقديم بعض الوثائق الضرورية، مثل صورة الهوية وصورة جواز السفر.

ماذا يحدث عند انتهاء تأشيرة الخروج النهائي؟

ماذا يحدث عند انتهاء تأشيرة الخروج النهائي؟
يتم الإسقاط بعد نهاية صلاحية التأشيرة مباشرة من خلال خدمة "تواصل" عبر منصة "أبشر" للخدمات الإلكترونية. هذه الخدمة الإلكترونية توفر سهولة وسرعة في إجراءات إسقاط التأشيرة دون الحاجة للتوجه إلى المكاتب الحكومية.