ما هو تعداد السعودية 2022 والفئات المستهدفة

تعداد السعودية 2022 هو التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2022 ، يتم من خلاله جمع وتحليل بيانات السكان والمساكن في المملكة العربية السعودية. وذلك بهدف إتاحتها لمتخذي القرار في الجهات الحكومية والقطاع الخاص وأعضاء المجتمع للاستفادة.

ففي عام 2017 ، أمر مجلس وزراء المملكة العربية السعودية الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن بهدف حصر وإحصاء جميع المقيمين في المملكة العربية السعودية.

وهذا يجعل تعداد السعودية 2022 ، ركيزة من ركائز رؤية المملكة لعام 2030 . بالنظر إلى البيانات اللازمة التي سيوفرها لتحسين عمليات صنع القرار واتخاذ القرار من قبل الهيئات الحكومية.  وكذلك الوكالات ومؤسسات القطاع الخاص.

تعداد السعودية 2022

تعداد السعودية 2022
تعداد السعودية 2022

يعد تعداد السعودية 2022 هو التعداد الخامس في تاريخ المملكة العربية السعودية ، وقد بدأت الاستعدادات لإجراء التعداد على مدى 3 سنوات على أن يتم تنفيذه في عام 2020. والخطة الحالية هي إجراء “تعداد السعودية 2022” في الربع الثاني من عام 2022.

ما هي أهمية التعداد العام للسكان والمساكن بالسعودية؟

تعد البيانات الإحصائية من أهم منتجات تعداد السعودية 2022، وهي من المدخلات الأساسية التي يحتاجها متخذو القرار لتصميم سياساتهم الاقتصادية والاجتماعية . وذلك وفق أدلة واضحة تساعدهم على اتخاذ قرارات فاعلة ودقيقة بعد معرفة التعداد الصحيح بالمملكة .

والتي تتيح لهم تطوير جمهور متنوع سياسة. خدمات مثل المستشفيات والمدارس وتخطيط المدن لسكان السعودية مثل تطوير العشوائيات.  حيث تساعد هذه البيانات أيضًا القطاع الخاص والمستثمرين على تصميم خطط نشطة لتعزيز التنمية على |أرض المملكة العربية السعودية.

أهمية التعداد السعودي الجديد 2022

أهمية التعداد السعودي الجديد 2022
أهمية التعداد السعودي الجديد 2022

تعتبر البيانات الإحصائية من أهم نتائج التعداد ، لأنها المرجع الأساسي الذي يعتمد عليه العديد من الأطراف عند وضع الخطط المستقبلية.

  • أهمية نتائج التعداد للجهات الحكومية:

رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية ، ووضع الخطط التنموية لمختلف القطاعات ، كقطاع الصحة والتعليم ، وتطوير الخطط الحضرية للمدن.

  • أهمية نتائج التعداد للناس:

تمكين الناس من اتخاذ قرارات أفضل ، مثل معرفة التركيبة السكانية لسكان الحي لاختيار الحي المناسب عندما يرغبون في شراء منزل أو بدء عمل تجاري.

  • أهمية نتائج التعداد للجامعات والمراكز البحثية:

إجراء دراسات وبحوث تنموية ، وإجراء مقارنات محلية وإقليمية ودولية ، وإعداد تقديرات سكانية مستقبلية.
أهمية نتائج التعداد للقطاع الخاص والمستثمرين: فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة ، لتسهيل الوصول إليها.

تكامل نتائج التعداد مع بيانات السجلات الإدارية

ما هو تعداد السعودية 2022 والفئات المستهدفة
ما هو تعداد السعودية 2022 والفئات المستهدفة

تنفيذ تعداد السعودية 2022 مهم للتكامل مع بيانات السجلات الإدارية المتوفرة في الجهات الحكومية بالمملكة.  لأن التعداد يربط بيانات السكان بمكان إقامتهم الفعلي ، بالإضافة إلى جمع بيانات أخرى مهمة مثل:

نوع المسكن، والخدمات المتوفرة في والحالة الصحية لكل فرد من أفراد الأسرة ومستوى التعليم وغيرها من البيانات. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من البيانات التي يعتمد عليها مخرجات الإحصاء ، وهي:

بيانات السجل الإداري المتوفرة من الجهات الحكومية ، والبيانات الضخمة ، وبيانات المسح ، وجمع هذه البيانات هو الأسلوب الحديث لإخراج البيانات الإحصائية الصحيحة على أرض الواقع.

ما هي الفئات المستهدفة من تعداد السعودية 2022

يستهدف تعداد السعودية 2022 الجديد جميع الأسر والأشخاص والأفراد من المواطنين داخل وخارج المملكة بشكل مؤقت في (أقل من 12 شهرًا). وذلك لأي سبب من الأسباب مثل العلاج والسياحة والتجارة والدراسة … إلخ.

وكذلك الأقارب المقيمين داخل المملكة ، والمقيمين بشكل دائم في المملكة ، بغض النظر عن الوثائق الرسمية مثل “الإقامة” التي تتعلق بأطراف أخرى ، ولا يشمل التعداد زوار المملكة لأغراض الحج أو العمرة أو السياحة .