You dont have javascript enabled! Please enable it!

مشروع إزالة الأحياء العشوائية في جدة 1443 تم استئناف العمل بالهدد في مناطق العشوائيات بجدة بعد اجازة عيد الفطر المبارك، حيث ما زالت تستمر الأعمال في تطوير المناطق العشوائية وذلك بهدف التطوير وتحسين المناطق، ويتم ذلك وفق خطط مدروسة تم الإعلان عنها بالسابق من قبل الأمانة العامة بجدة.

خلال الفترة السابقة اثأر أهالي جدة الجدل حول ما مصير المنازل التاريخية، والمقابر، هل تشمل خطة إزالة الأحياء العشوائية تلك المخططات أم لا، كل ذلك نوضحه عبر موقع شوف نيوز.

إزالة الأحياء العشوائية في جدة 1443

إزالة الأحياء العشوائية في جدة 1443 ومصير المباني القديمة والمقابر
إزالة الأحياء العشوائية في جدة 1443

وضحت أمانة جدة انه بعد اتخاذ اجراءات الفحص التي تتضمن إزالة الأحياء العشوائية في جدة؛ أصبح من الواضح أن هناك مبان تاريخية في 7 مناطق سيتم إزالتها، أي ما يعادل 10 منازل في كل منطقة من هذه المناطق.

وبما أن هذه المناطق تعتبر من تراث المملكة العربية السعودية ويتم بذل جهود كبيرة للحفاظ عليها، فقد تم الإعلان عن تسليم هذه المواقع التراثية إلى وزارة الثقافة، وليس هناك بالتأكيد نية لهدم هذه المناطق حيث تعد من تاريخ المملكة، وعملت الجهات المختصة علي وضع خطة لإزالة المباني المحيطة بها بعناية فائقة.

حقيقة إزالة المقابر ضمن أعمال الهدد

إزالة الأحياء العشوائية في جدة 1443 ومصير المباني القديمة والمقابر

من الجدير بالذكر أن استئناف العمل بأعمال الهدد بلغ 12 حي بعد وقف الإزالة به في شهر رمضان، ومن المشار أليه أن تلك المناطق تتضمن منازل تاريخية ومقابر وتم التصريح من قبل الأمانة العامة أن المنازل القديمة تعد تراث للمملكة ويجب الحفاظ عليه.

أما عن مصير المقابر فقد وضحت أن أعمال الهدد في جدة لا تتضمن المقابر أو المساجد، ولا توجد نية ولا خطة مدرجة لإزالتهم.

خطة إزالة الأحياء العشوائية في جدة

حرصاً على سلامة المباني التاريخية وضحة أمانة جدة خطة إزاله العشوائيات وخطوات الحفاظ علي المباني التاريخية والمقابر، وسوف تكون علي النحو التالي:

  1. سيتم إزاله المباني المجاورة للمنازل التاريخية والمقابر علي مرحلتين.
  2. أول مرحلة وهي مرحلة استخدام المعدات الثقيلة كبداية.
  3. أما عن المرحلة الثانية يتم استدعاء العمالة لإتمام باقي عملية الإزالة باليد، وبالتالي سوف تستمر الإزالة دون الإضرار بالمنازل التاريخية.

أمانة جدة تعمل على تطوير المدينة لجعلها منطقة حضارية، وذلك بهدف توفير المرافق المختلفة للمواطنين، كما تعمل الأمانة على تطوير المدينة وتزويدها بالمعدات اللازمة لخدمة المقيمين بالأراضي السعودية.

والهدف من تطوير تلك العشوائيات هو توفير حياة آمنة وصحية لجميع المواطنين الذين يعيشون هناك، وتقديم تعويضات للسكان الذين تم شمول منازلهم بخطة إزالة الأحياء العشوائية في جدة، وهي وسيلة فعالة للحد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على مواطني هذه المناطق، مثل انهيارات المباني وانتشار المشاكل الصحية وغيرها، لذلك يعمل مسئولو بلدية جدة على إزالة هذه المناطق وتطويرها.

خريطة جدة الذكية للهدد بعد التحديث 1444

خريطة جدة الذكية للهدد بعد التحديث 2022 أطلقتها الأمانة العامة لمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، والتي تم البدء في أعمال إزالة العشوائيات بها وإعادة تطويرها وتأهيلها لتكون صالحة للمواطن والمقيم بالأراضي السعودية، خريطة جدة المحدثة توضح معالم استهداف العشوائيات.

بدأت الأمانة العامة بمحافظة جدة مشروع القضاء على العشوائيات في عدد من الأحياء المنتشرة في أنحاء محافظة جدة بهدف القضاء على العشوائيات والعمل على تحسين الظروف المعيشية لسكان هذه الأحياء المتضررة، أليكم رابط خريطة جدة الذكية للتعرف علي الأماكن التي عليها إزالة.

خريطة جدة الذكية للهدد بعد التحديث 2022
خريطة جدة الذكية للهدد بعد التحديث 2022

أمانة جدة تبذل كافة الجهود في المحافظة علي الطابع الأثري والمعماري للمدينة، حيث وضعت مشروع هدم وإزالة عشوائيات جدة،لتحقيق رؤية المملكة 2030 في ضمان سلامة وامن المواطن والمقيم، وتوفير كافة الخدمات للأفراد، حيث وضعت رابط إلكتروني يسمح للأفراد من الاستطلاع علي الأماكن التي عليها إزالة Smart map jeddah gov sa، وتم أشعار الأهالي بإزاله  الأحياء التي تهددهم وتهدد حياة سكانها، فقد تم نشر المخطط الكامل للأحياء التي سيتم إزالتها وهدمها.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!