شروط العفو الملكي لعام 1445عن سجناء الحق العام بالسعودية

مع بدأ تنفيذ الأوامر الملكية التي اصدرها خادم الحرمين الشريفين وضحت المديرية العامة للسجون شروط العفو الملكي لعام 1445 عن سجناء الحق العام بالسعودية، وذلك إنفاذًا لتوجيهات الملك سلمان حيث تبدأ السجون بتنفيذ إجراءات العفو الملكي الكريم لسجناء الحق العام.

جاء ذلك في أخبار السعودية من المديرية العامة للسجون ببدء تنفيذ إجراءات العفو الملكي الكريم للمستفيدين من سجناء الحق العام، المحكوم عليهم في السجون السعودية من الرجال والنساء، والتي ينطبق عليهم شروط العفو الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

سجناء الحق العام السعودية

أما بالنسبة شروط العفو الملكي لعام 1445 عن سجناء الحق العام، فإن اللوائح والأعراف التي تنظمه تشير إلى أن من حُكم عليهم بـ “غرامة مالية” تزيد عن خمسمائة ألف ، أو الذين لا يمكن إبعادهم إلى بلادهم وقرروا عدم القدرة على الدفع.

يتم تحويل مستنداتك إلى المحكمة المختصة مع ممثل وزارة المالية. هذا هو النظر فيما إذا كنت معسراً قانونياً. أولئك الذين لا يمتثلون سيعاملون بموجب نظام استبدال الغرامات بعقوبات السجن ، وسيتم طردهم بناء على طلب المملكة العربية السعودية.

شروط العفو الملكي بالسعودية 1445

وقواعد الجنح ، وإعفاء المحكوم عليهم من العفو ، فعندما تكون مدة عقوبتهم سنتان أو أقل ، يُعفون من باقي العقوبة طوال مدة عقوبتهم المقيدة للحرية. لمن تجاوزت مدة عقوبتهم سنتين ، يُعفون بعد أن أمضوا ربع مدتهم. تنفيذ توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بالعفو عن المحكومين في الحق العام.

كما نصت قواعد العفو الملكي لعام 1445 على إبعاد جميع الوافدين المستفيدين من العفو الملكي السعودي الجديد، باستثناء القصر مع مراعاة قواعد تأجيل الإبعاد. وفيما يتعلق بالوافدين الذين لا يمكن إبعادهم لقضاء مدة عقوبتهم ، ويتم ترحيلهم عند توفر الظروف المناسبة لعودتهم إلى بلادهم.

العفو الملكي رمضان 1445

صدور العفو الملكي الكريم لعام 1445 القاضي بالإفراج عن سجناء الحق العام من المحكومين والموقوفين بالضوابط وتعمل اللجان المختصة على تطبيقه، ويمكنك الاستعلام عن سجين برقم الهوية بواسطة رابط المديرية العامة للسجون.

شروط العفو الملكي 1445 عن سجناء الحق العام بالسعودية

ما هي شروط العفو الملكي 1445

ومن أهم شروط العفو الملكي السعودي الجديد لعام 1445 ما يلي:

  • يجب أن يقضي السجناء نصف مدة عقوبتهم.
  • أن يوقع السجين تعهداً خطياً بأنه سيعود إلى حياته الطبيعية ولن يرتكب أية جريمة أو جنحة أخرى.
  • أيضا يجب أن يكون المحبوسون في قضايا العفو قبل الأول من رمضان 1445.
  • على السجين أن يكون قضى نصف مدة العقوبة.
  • أن يكون السجين حسن السيرة والسلوك خلال فترة السجن ولم يشارك في أي أعمال شغب.
  • يجب الموافقة على الاستمرار في مراقبته من قبل الشرطة السعودية بعد خروجه من السجن

القضايا الغير مشمولة بالعفو الملكي

ويستثنى من ذلك القضايا التي لم تتناولها جرائم الإله والدين والأنبياء وجريمة إهانة القرآن الكريم والجرائم الواقعة على أمن الدولة.

بالإضافة إلى جرائم القتل العمد والاتجار بالمخدرات للمرة الثانية وجرائم غسل الأموال بما في ذلك الاغتصاب والسجن. والخطف والتحرش وجرائم الاعتداء على أفراد الحرس الملكي في ممارسة مهامهم وعدم الامتثال لأوامرهم وجرائم نظام التستر المناهض للمهنية. وكذلك الإرهاب وتمويله.

العفو الملكي 1445

والجنايات العسكرية ، بما في ذلك جرائم الخيانة العظمى والمصادرة ، مثل القتل العمد. التخطيط أو المساعدة في جرائم الكمبيوتر وجرائم السحر وجرائم تعذيب الأطفال والعنف ضد الأشخاص ذوي الإعاقة.

وجرائم الإتجار بالبشر ، وجرائم الاختطاف بجميع أنواعها ، وجرائم سرقة الهوية العامة ، وجرائم أصحاب النفوذ ، وجرائم غسل الأموال ، وجرائم الاستثمار والمساهمة بالمال ، وجرائم التهريب التدخلي.

وجرائم الاعتداء على القضاء والعاملين الصحيين وعمال المزارع من حراس الأمن الخاص  هم أيضا غير مشمولين من العفو الملكي ، أو جرائم الاغتصاب وانتهاك حرمة المنازل بقصد الإضرار بالنفس أو المال أو العرض.