“أخبار السعودية” استعلام عن تاريخ الإفراج عن سجين مشمول العفو الملكي 1444 [سجناء الحق العام]

بعد صدور قواعد وتعليمات جديدة عن سجناء الحق العام يمكنك الآن استعلام عن تاريخ الإفراج عن سجين مشمول العفو الملكي 1444، حيث تضمنت البنود الجديدة بعض الشروط الهامة، وتمت الموافقة من قبل خادم الحرمين الشريفين على تلك القواعد في مبادرة خيرية يعم بها الفرحة على ذوي الأفراد المتواجدون بالسجون السعودية.

حيث يتم إصدار بنود وقواعد العفو الملكي 1444 للعام الجديد حتى يتم شمول الأسرى السعوديين وكذلك المقيمين. الذين تشملهم شروط العفو السعودي الجديد رمضان، ومن المشار إليه أن العفو الملكي يشمل كافة الجرائم المشمولة بالبنود وذلك قبل تاريخ 1 شوال.

بدأ تنفيذ إجراءات العفو الملكي

إنفاذًا لتوجيهات الملك سلمان .. السجون تبدأ تنفيذ إجراءات العفو الملكي الكريم لسجناء الحق العام. المديرية العامة للسجون تبدأ تنفيذ إجراءات العفو الملكي الكريم للمستفيدين من سجناء الحق العام.

المحكوم عليهم في السجون السعودية من الرجال والنساء، والتي ينطبق عليهم شروط العفو الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

 

قواعد وتعليمات العفو الملكي السعودي

نص قواعد العفو الملكي السعودي الجديد علي بنود تشمل سجناء الحق العام من السعوديين والمقيمين بالمملكة. بما في ذلك الجرائم التي وقعت قبل تاريخ 1 شوال 1443. ووفق تعليمات العفو الملكي المنظمة فان الجرائم الغير كبيرة؛ يشترط أنه إذا قضى السجين عقوبة أقل من سنتين يُعفى من العفو. وإذا تم تنفيذ عُشر العقوبة  يُلغى باقي العقوبة. ويُعفى من العقوبة إذا تم الوفاء بربع المدة من حُكم عليه بالسجن أكثر من سنتين. وتم تضمين عفو ملكي العديد من البنود التالية:

قواعد وتعليمات العفو الملكي 1443

قواعد وتعليمات العفو الملكي 1443

 

قواعد وتعليمات العفو الملكي 1443

قواعد وتعليمات العفو الملكي 1443

أما عن أصحاب الغرامات من المقيمين؛ فان من كانت غرامته أكثر من نصف مليون. أو أولئك الذين لا يمكن ترحيلهم وقرروا عدم قدرتهم على الدفع ، يتم إحضارهم إلى المحكمة المختصة وإرسالهم نيابة من وزارة المالية للنظر في أمرهم القانوني.

وإذا ثبت عدم قدرة الشخص على الدفع. يتم التعامل مع الشخص بموجب النظام. حيث يمكن استبدال الحبس بغرامة ثم الاستعداد للترحيل في أي وقت.

شروط العفو الملكي الجديد 1444

وقد حدد الجهات المعنية بالتنسيق مع وزارة الداخلية بعض الشروط التي تتضمن العفو عن سجناء الحق العام وهي علي النحو التالي:

  1. يجب أن يخضع السجين للمعاير والالتزام بالشروط المفروضة داخل السجن طوال مدة حبسه.
  2. أن يكون حسن السيرة والسلوك طيلة مدة العقوبة.
  3. يجب أن يكون السجين قد قضى نصف عقوبته على الأقل.
  4. يجب أن يوافق السجين على الالتزام بأنظمة الجهات الحكومية بعد الإفراج عنه.
  5. إبلاغ السجين بأنه سيكون تحت سيطرة الحكومة لفترة بعد العفو عنه.
  6. التعهد بعدم ارتكاب أي جريمة وحسن السلوك بعد خروجه من السجن.

هذا وقد واستبعد العفو الملكي الجرائم التي تمس أمن الدولة السعودية وجرائم وقضايا الإرهاب والجرائم العسكرية وجرائم الخيانة العظمى.

أسماء المشمولين بالعفو الملكي السعودي

صدور قواعد وتعليمات العفو الملكي 1443، أسماء المشمولين بالعفو الملكي السعودي

طورت مصلحة السجون خدمة الاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو الملكي. إذ وضعت موقع إلكتروني من خلاله يتمكن ذوي الأفراد التعرف إذا كان ذلك الشخص يشمل العفو أم لا. وتلك مبادرة من الجهات المسؤولة التي تحث بها مصلحة السجون بعدم نشر؛ بيانات ومعلومات السجين وعدم نشر اسمه بالملاء. ويمكن من خلال التالي الاستعلام عن أسماء السجناء المشمولين بالعفو وذلك بعد صدوره رسميًا من خلال الأمر الملكي:

  • يجب تسجيل الدخول إلى رابط المديرية العامة للسجون.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط على الأيقونة للاستعلام عن معاملة النزيل.
  • ثم اختر نوع المعاملة المطلوبة.

وبمجرد الانتهاء سيتم عرض جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالسجين وسيتم معرفة ما إذا كان السجين مشمولاً في العفو الملكي السعودي الجديد أم لا.

تقديم طلب العفو الملكي السعودي الجديد

صدور قواعد وتعليمات العفو الملكي 1443 عن سجناء الحق العام، تقديم طلب للحصول علي العفو السعودي الجديد

يتم تقديم طلب إلكترونيًا من قبل ذوي السجين للحصول علي العفو الملكي 1443 من خلال التالي:

  • تسجيل الدخول إلي رابط منصة أبشر الإلكتروني.
  • تدوين اسم المستخدم ورقم الهوية الوطنية.
  • عند الدخول يجب الضغط علي تقديم طلب للحصول علي العفو عن السجناء.
  • كتابة بيانات السجين ومدة الحكم وتفاصيل القضية.
  • ثم الضغط علي إرسال الطلب.

كيف استعلم عن تاريخ الإفراج عن سجين مشمول العفو الملكي؟

يمكنك الاستعلام عن تاريخ الإفراج عن سجين مشمول بالعفو الملكي بعدة طرق مختلفة، ومن أبرزها بعد صدور قرار العفو الدخول آلي رابط مصلحة السجون ورفع حالة طلب استعلام عن سجين، والثانية التوجه إلى المديرية العامة للسجون ومعرفة موعد الإفراج الرسمي عن السجين.

يصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. بين الحين والأخر العديد من المبادرات ولعل وابرز تلك المبادرات. هو إطلاق العفو الملكي عن سجناء الحق العام في كل عام.