خـبر عــاجـل

إجراءات العفو الملكي السعودي والاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو في السعودي 2024

إجراءات العفو الملكي السعودي والاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو في السعودي 2024
إجراءات العفو الملكي السعودي والاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو في السعودي 2024

تعرف على العفو الملكي السعودي 2024 وأسماء المشمولين ، وطريقة الاستعلام عن أسماء السجناء لعام 1445.حيث تحدد اللوائح قواعد خاصة لنظام العفو الملكي السعودي ، لتلك المتعلقة بالجرائم الكبرى التي تتطلب احتجازًا.

حيث الأمر الملكي الذي تم تحديد قواعد العفو الملكي السعودي الجديد 1445 التي تم إصدارها مؤخرًا بمنسابة شهر رمضان المبارك . بـ 36 حالة لا تغطيها العفو الملكي رمضان 1445. وذلك  ووفقًا للقواعد التي تم الإعلان عنها والتي تتضمن العفو للحالات المسجلة.

عاجل.. بدأ تنفيذ إجراءات العفو الملكي بالمملكة

إنفاذًا لتوجيهات الملك سلمان .. السجون تبدأ تنفيذ إجراءات العفو الملكي الكريم لسجناء الحق العام. المديرية العامة للسجون تبدأ تنفيذ إجراءات العفو الملكي الكريم للمستفيدين من سجناء الحق العام.

المحكوم عليهم في السجون السعودية من الرجال والنساء، والتي ينطبق عليهم شروط العفو الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله.

قواعد العفو الملكي السعودي رمضان 1445

يعد العفو الملكي السعودي هو مبادرة لإطلاق سراح السجناء في المملكة العربية السعودية بـ أمر ملكي. من سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين. لمن أحسن السلوك خلال فترة قضاء عقوبتهم ، امتنانًا لحكومة المملكة للسجناء لاتباع التعليمات والضوابط المتبعة.

وذلك لإسعادهم وإسعاد عائلاتهم بالعفو الملكي السعودي الجديد 1445. أصدر صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً لإطلاق سراح السجناء، مع سلسلة قرارات جديدة في بداية شهر رمضان 1445.

ومن أهم القرارات طريقة الاستعلام عن أسماء المشمولين بهذا العفو الملكي السعودي وكذلك الشروط التي يجب أن يستوفيها السجناء للحصول على العفو ملكي الجديد.

بحيث يتم إعفاء السجناء الذين يتم الحكم عليهم بالأحكام التنفيذية المشددة ، بما في ذلك جرائم تهريب المخدرات لأول مرة ، بعد توقيع نصف العقوبة.

قواعد وطريقة الاستعلام عن العفو الملكي السعودي 2024 وأسماء المشمولين

إجراءات العفو الملكي السعودي والاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو في السعودي 2024

قواعد وطريقة الاستعلام عن العفو الملكي السعودي 1445 وأسماء المشمولين

 الاستعلام عن العفو الملكي السعودي 2024 وأسماء المشمولين

إجراءات العفو الملكي السعودي والاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو في السعودي 2024 قواعد وطريقة الاستعلام عن العفو الملكي السعودي 1445 وأسماء المشمولين

شروط العفو الملكي السعودي 2024

من أهم شروط العفو الملكي السعودي الجديد ما يلي:

  • يجب أن يقضي السجناء نصف مدة عقوبتهم.
  • يجب أن يوقع السجين تعهداً خطياً بأنه سيعود إلى حياته الطبيعية ولن يرتكب أية جريمة أو جنحة أخرى.
  • يجب أن يكون المسجونون في حالة جيدة أثناء حبسهم وألا يقوموا بأي عمل من شأنه إحداث اضطراب أو توتر داخل السجن.
  • يجب أن يكون المحبوسون في قضايا العفو قبل تاريخ 1 رمضان 2024.
  • يجب توعية السجناء بواجبهم في الحفاظ على حسن السلوك وحسن السلوك بعد العفو.
  • كما يُطلب من السجناء اتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بمراقبة الشرطة ، بما في ذلك فترة ما بعد العفو.

ما هي الجرائم الغير مشمولة من العفو الملكي الجديد

استثناء كل من القضايا الغير مشمولة والجرائم التي تخص الذات الإلهية والدين والأنبياء وجريمة إهانة القرآن الكريم ، وجرائم ضد أمن الدولة.

بالإضافة إلى القتل المتعمد ، وجرائم الاتجار بالمخدرات للمرة الثانية ، وجرائم غسل الأموال من جرائم الاغتصاب و العقوبة الحبسية.  ، والخطف والمضايقة ، جرائم العدوان ضد أعضاء الحرس الملكي في ممارسة وظائفهم .، وعدم الامتثال لأوامرهم وجرائم نظام الإخفاء المضاد للتجارة. وكذلك جرائم الإرهاب وتمويلها .

والجرائم العسكرية الكبرى ، بما في ذلك جرائم الخيانة العالية والخسارة مثل ، وجرائم القتل المقصود. ، والتخطيط أو المساعدة في جرائم تكنولوجيا المعلومات ، وجرائم السحر والسحرة ، وجرائم تعذيب الأطفال والعنف ضد الأشخاص ذوي الإعاقة.

وجرائم الاتجار بالبشر ، وجرائم الاختطاف مع جميع أنواع الجرائم ، وجرائم الهوية العامة السرقة ، رجال السلطة ، جرائم غسل الأموال ، والاستثمار والمساهمة في المال ، وجرائم التهريب المتسلل.

وجرائم الهجمات ضد القضاء ، والمهنيين الصحيين والعمال في الميدان من حراس الأمن الخاص.، أو جرائم الاغتصاب وانتهاك قدسية المنازل بقصد الإصابة بالنفس أو المال أو العرض.

ألية العفو الملكي السعودي رمضان 2024

أما بالنسبة للعفو ، فإن اللوائح والقواعد التي تنظمها تنص على أن أولئك الذين تمت معاقبتهم بسبب “غرامة مالية” لأكثر من خمسمائة ألف ، أو الذين لا يمكن ترحيلهم إلى بلادهم وقرروا عدم قدرتهم على الدفع. يتم تحويل أوراقهم  إلى المحكمة المختصة مع ممثل وزارة المالية . وذلك للنظر فيما إذا كانت معسرة قانونًا. سيتم التعامل مع أولئك الذين تعسرون فى الدفع وفقًا لنظام استبدال الغرامات لأحكام السجن ، وسيتم طردهم عند الطلب من المملكة العربية السعودية.

والقواعد المنصوص عليها فيما يتعلق بالجنح ، وأن المدانين معفون من العفو ، عندما تكون أحكامهم لمدة عامين أو أقل ، فهي معفاة من بقية أحكامهم طالما يتم تقديم الأحكام العُلية. بالنسبة لأولئك الذين كانت عقوباتهم أكثر من عامين ، فإنهم معفيون بعد الانتهاء من ربع مدتهم.

أيضا نصت قواعد العفو الملكي على ترحيل جميع المغتربين الذين استفادوا من منظمة العفو في المملكة ، باستثناء القاصرين ، مع مراعاة قواعد تأجيل الترحيل. ، وفيما يتعلق بالمغتربين الذين لا يمكن ترحيلهم للامتثال لقناعاتهم ، ويتم ترحيلهم عند الحق الظروف موجودة لعودتهم إلى بلدهم.

رابط الاستعلام عن أسماء المشمولين بالعفو الملكي 2024

قواعد وطريقة الاستعلام عن العفو الملكي السعودي 2024 وأسماء المشمولين

إذا أردت معرفة أسماء السجناء الغير مشمولة بالعفو الملكي 2024 والذين صدر بحقهم العفو. وذلك بعد إعلان مدير عام السجون عن تنفيذ القرار من خلال ما يلي:

  • قم بزيارة الموقع الرسمي للمديرية العامة للسجون بالمملكة العربية السعودية.
  • ثم اختر من القائمة الرئيسية الخدمات الإلكترونية.
  • ثم انقر فوق علامة التبويب “التحقق للنزيل”.
  • حدد نوع المعاملة التي تريدها من الخيارات المتاحة لك.
  • الآن اضغط على النافذة التالية وتحقق من حالة السجين وهل هو مشمول بالعفو الملكي لعام 2024 / 1445 أم لا.