خـبر عــاجـل

موعد عيد الفطر المبارك 2022 هل يوم الاثنين او الثلاثاء

موعد عيد الفطر المبارك  2022 هل يوم الاثنين او الثلاثاء
موعد عيد الفطر

يتسائل الكثيرين عن موعد عيد الفطر المبارك حيث تجري الترتيبات على مستوى المنازل على قدم وساق؛ من تجهيزات لذلك اليوم العظيم و هو غرة شوال .

فلكيا تتفاوت الأقاويل حول  موعد عيد الفطر  على انه٬ سيقع مطلع يوم الاثنين أو الثلاثاء وسيكون لرؤية هلال شوال الحد الفاصل حول ذلك الجدل .

موعد عيد الفطر المبارك ( غرة شوال)

موعد عيد الفطر
موعد عيد الفطر

بذات التشويق والترقب الذي عشناه قبل شهر من الآن حيث كنا ننتظر موعد إعلان بداية شهر رمضان المعظم .

اليوم يتجدد ذات التشوق في ختام رمضان و معرفة موعد عيد الفطر المبارك٬ و بداخل الكثير منا كل الحب لشهر رمضان و بذات اللهفة لشهر شوال؛ حيث ستعقد في مطلعة الأفراح بدخول موعد عيد الفطر  .

فيبدو الجميع كما الطالب الذي يترقب نتيجته بعد أيام طويلة من الامتحانات الشاقة٬ و ذلك التشبيه لعظمة الصيام وأجرة .

وننوه إلى أن رؤية هلال شوال تتم عن طريق علماء الفلك٬ ورجالات الدين على مستوى البلدان.

فبعض البلدان  وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي تحرت رؤية هلال رمضان. يوم السبت الموافق 2/أبريل؛ فلكيا ستتحرى رؤية هلال شوال بعد انقضاء اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان.٬ والذي يقع أيضا يوم السبت الموافق 30/أبريل .

فبعد مغرب يوم 29/ رمضان سيعلن عن يوم الأحد الموافق 1/ مايو؛ هو أول ايام عيد الفطر المبارك أو اليوم المتمم لشهر رمضان .

وبعض الدول الأخرى ممن أعلنت صيام أول أيام رمضان يوم الأحد 3/أبريل٬ ستتحرى رؤية هلال شوال بعد مغيب شمس التاسع والعشرون من شهر رمضان والذي يقع يوم الأحد الموافق 1/مايو .

حيث ستعلن عن تمام شهر رمضان بيوم الاثنين أو تعلن عن موعد عيد الفطر٬ في ذات اليوم الاثنين الموافق 2/مايو وذلك حسب ما تتضح به رؤية الهلال .

أول أيام عيد الفطر فلكيا

موعد عيد الفطر
موعد عيد الفطر

وفي ذات السياق جرى تحديد موعد عيد الفطر عن طريق المركز الدولي للفلك؛ الذي حدد ذلك في بيانه أمس الخميس.

حيث أوضح أن رؤية الهلال يوم السبت 30/أبريل ستبدو مستحيلة؛ وذلك لأن القمر يغرب قبل الشمس ونتيجة لذلك الاقتران ستستحال الرؤية .

ويبقى يوم الأحد 1/مايو هو المتمم لشهر رمضان والاثنين هو موعد عيد الفطر في الدول التي ستتحرى الرؤية يوم السبت30/أبريل.

اما الدول التي تتحري رؤية الهلال يوم الأحد 1/مايو. قد لا تبدو الرؤية ممكنة من قارة استراليا و ما حولها٬ و تكون رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب في جنوب القارة الأفريقية ووسط وغرب اآسيا معظم دول أوروبا .

و قد تبدو الرؤية ممكنة بسهولة  بالعين المجردة في الولايات المتحدة. ووسط أمريكا؛ و تبدو ممكنة بصعوبة بالعين المجردة في غرب أوروبا و شمال أمريكا و وسط أمريكا الجنوبية. و في القارة الافريقية باستثناء جنوب القارة و نتيجة لذلك فان الدول المتحرية للهلال يوم الأحد٬ من المتوقع ان تعلن أن يوم الاثنين3/مايو هو موعد عيد الفطر . في الختام كل عام و انتم بخير و عيد فطر سعيد علي الجميع