خـبر عــاجـل

“مرعب” 7 حقائق غريبة عن الأسنان قد تعرفها لأول مرة.. تعد كبصمة مثل الأصبع

“مرعب” 7 حقائق غريبة عن الأسنان قد تعرفها لأول مرة.. تعد كبصمة مثل الأصبع
"مرعب" 7 حقائق غريبة عن الأسنان قد تعرفها لأول مرة.. تعد كبصمة مثل الأصبع

تعرف على 7 حقائق غريبة عن الأسنان قد لا تعرفها، في العادة لا يهتم الكثير من الناس بالأسنان إلا عندما يعانون ألمًا فيها، على الرغم من أنها مهمة للغاية سواء من الناحية الصحية، أو من الناحية الجمالية، فالابتسامة الرائعة لا تكون مكتملة إلا بأسنان صحية، في هذا المقال سنتعرف على حقائق غريبة عن الأسنان.

هل تعلم أن الأسنان لا بصمة مثل بصمة الإصبع، كل شخص لديه بصمة أسنان مختلف، وهذا هو سبب استخدام سجلات الأسنان في بعض الأحيان للتعرف على الرفات البشرية حتى التوائم المتماثلة ليس لها أسنان متطابقة، كما أن اللسان له بصمة فريدة أيضا.

حقائق غريبة عن الأسنان

الأسنان مهمة للغاية، فبها نأكل الوجبات التي تقوينا على الحياة، كما أن إهمالها يتسبب في ألم كبير، وللأسنان حقائق غريبة سنتناولها في التالي:

حقائق غريبة عن الأسنان

  • قوة طبقة المينا

طبقة المينا في الأسنان هي من أكثر المواد قوة في جسم الإنسان، ولكن هذا لا يعني فتح العلب البلاستيكية بالأسنان.

  • ممتلئة بالبكتريا

فيعيش في الفم حوالي 300 نوع بكتريا، تذكر هذا العدد من البكتريا عند ذهابك للسرير بدون القيام بغسل أسنانك بحجة التعب أو الكسل.

  • تحت اللثة 75% من الأسنان

ما يقرب من 75% كل سن يوجد تحت اللثة، وهذا هو السبب في أن الحفاظ على صحة اللثة لا يقل أهمية عن التأكد من العناية بنظافة وصحة الأسنان، مع مراعاة أن تكون اللثة دائمًا وردية اللون وثابتة.

  • مينا الأسنان أقوى من العظام

المينا هي الطبقة الخارجية للأسنان. إنها طبقة صلبة هدفها الرئيسي حماية الأسنان. يتكون المينا في الغالب من الكالسيوم والفوسفات، مثل العظام، ولكنه أقوى بسبب البروتينات والبلورات التي يتكون منها. .

على الرغم من أن المينا متخصص في حماية الأسنان، إلا أنه يمكن أن يتشقق وهو ليس آمنًا من التجاويف بسبب السكريات والأحماض، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية، والتي تتفاعل مع البكتيريا في الفم وتهاجم مينا الأسنان. يمثل بداية التراجع.

7 حقائق غريبة عن الأسنان قد تعرفها لأول مرة

  1. يمكن أن تُعد الأسنان كبصمة مثل الأصبع، فكل سن لدينا فريد من نوعه وله خصائصه الخاصة التي تميزه عن الآخرين. هذه الخصائص تمكن الأطباء من تحديد هويتك من خلال التحليل الفوري لأسنانك.
  2. الأسنان تحتوي على أعصاب لا يمكن تجديدها، وبالتالي فإن العناية الجيدة بالأسنان أمر بالغ الأهمية. من الضروري المحافظة على نظافة الأسنان وزيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أي مشاكل مبكراً.
  3. هل تعلم أن الأسنان تتكون من مادة تسمى الأيناميل؟ إنها المادة الأكثر صلابة في جسم الإنسان، ولكنها في نفس الوقت قابلة للتآكل. لذا، من المهم تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل الأيناميل.
  4. يُعتبر تسوس الأسنان أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً، ويحدث نتيجة لتجمع البلاك على الأسنان. لذا، من الضروري تنظيف الأسنان بانتظام واستخدام خيط الأسنان وغسول الفم للحفاظ على صحة الأسنان.
  5. يمكن أن يؤدي تراكم البلاك على الأسنان إلى التهاب اللثة ومشاكل في اللثة، مثل النزيف وانتفاخ اللثة. يُعتبر الحفاظ على نظافة اللثة مهمًا للغاية للحفاظ على صحة الفم بشكل عام.
  6. الأسنان ليست فقط للمضغ والابتسام، بل لها دور مهم في النطق أيضاً. يُعتبر الأسنان واللثة والفكوك العظام جميعًا جزءًا أساسيًا من النطق الصحيح.
  7. يُعتبر فقدان الأسنان مشكلة خطيرة قد تؤثر على صحة الفم والوجه بشكل عام، وقد يؤدي إلى مشاكل في الهضم وفقدان الثقة بالنفس. من الضروري استشارة طبيب الأسنان في حال فقدان أي سن للحصول على العلاج المناسب.

أسنانك تحتاج لفترة أطول للتنظيف

تحتاج الأسنان للتنظيف في فترة أطول، فأطباء الأسنان ينصحون بدقيقتين لغسل الأسنان بشكل جيد، في حين أن الإحصاءات تقول إن الفترة التي يقضيها الإنسان في غسل أسنانه لا تتجاوز ال 48 ثانية، وهو وقت غير كافي.

حقائق غريبة عن الأسنان

جمال الأسنان لا تحكمه قاعدة معينة

جمال الأسنان ليس محكم بقاعدة فالكثير يعتقد أن جمالها أن يكون شكلها محكم ودقيق وبيضاء كما في الإعلانات، فمثلا في اليابان تعد الأسنان الملتوية هي دليل على الجمال، فتلجأ النساء لعمليات تجميل لتغير أسنانهم المحكمة لملتوية لكي يزدادوا جمالًا.

  • بصمة خاصة للأسنان

فلأسنانك بصمة خاصة مميزة لها كبصمة العيون والأصابع.

  • أكلات تترك البقع عليها وتضعفها مع الوقت

السكر والحلويات والقهوة والمياه الغازية يمكن أن تترك البقع على الأسنان ثم تضعفها.

تحتاج الأسنان لإفراز اللعاب بكثرة

تحتاج الأسنان للعاب يصل لألف لتر في عمر الإنسان، لكن القدرة على إفراز اللعاب تقل مع مرور العمر، وبهذا يعلل أطباء الأسنان ظهور المشاكل في الأسنان لدى كبار السن.

اسنان
اسنان

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن حقائق غريبة عن الأسنان، ونذكرك بالضرورة القصوى للاعتناء بأسنانك وغسيلها يوميا، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. للمزيد تابعونا على شوف نيوز.