You dont have javascript enabled! Please enable it!
خـبر عــاجـل

تسريع موقع ووردبريس البطيء، أفضل الطرق لتحسين سرعة الوودربريس، بالإضافة إلي أهم أدوات فحص السرعة، وما هي الإضافات التي يجب استخدامها لتسريع مواقع الووردبريس. هذا المقال سوف يساعدك في هذه المهمة.

ففي هذا المقال سأقدم لك أفضل طريقة لتسريع موقعك وأعطيك مجموعة من النصائح العملية التي تمكنك من تسريع موقع ووردبريس البطيء، والحصول على سرعة تحميل أعلى.

تسريع موقع ووردبريس البطيء 2022

سرعة تحميل الموقع تعتبر واحدة من أهم العوامل التي تميز موقع الويب وتحسن تجربة المستخدم. وهي أيضا من عوامل تحسين محركات البحث.

حتى لو كان لديك أفضل موقع ويب في العالم، وأيضا اذا كنت تمتلك أفضل مواقع باك لينك مجاني عالية الجودة، فمن الذي سيستفيد من هذا الموقع إذا استغرق تحميل محتوى الصفحة وقتًا طويلاً!

سوف نشرح أهم الإصلاحات التي يمكنك تطبيقها على موقعك بحسب توصيات أدوات فحص واختبار السرعة من أجل تحسين سرعته وتحسين وقت تحميله. وسنتطرق إلى:

  • أهم أدوات فحص سرعة الموقع.
  • الاستضافة وتأثيرها على سرعة الموقع.
  • أدوات إنشاء صفحات المواقع.
  • تأثير الإضافات Plugins على سرعة الموقع.
  • تأثير التخزين المؤقت على سرعة الموقع.
  • تأثير الإضافات والقوالب الغير مستخدمة على الموقع
  • تأثير موارد الموقع على سرعته.
  • كيفية تسريع السيرفر.

عادةً ما يكون سبب بطء موقع الويب هو البنية التحتية الخاصة بك فالاستضافة والقوالب وأدوات إنشاء الصفحات والمكونات الإضافية وغيرها من العوامل التي لها تأثير كبير على نتائج فحص الموقع في أدوات اختبار السرعة، وفي أوقات تحميل الموقع.

فحص سرعة الموقع

سابقاً، لم تكن النتيجة التي يتم الحصول عليها في أدوات اختبار السرعة مثل GTmetrix مرتبطة دائمًا بأوقات التحميل. فقد يحتوي الموقع عل ملفات CSS / JS ثقيلة تتسبب في إحداث بطء في موقع ووردبريس ورغم ذلك يحصل على نتائج رائعة في الاختبار.

لهذا السبب لم يعد هذا هو الأسلوب المتبع، فقد تم تغيير أسلوب عمل هذه الأدوات حالياً مثل(Lighthouse وPageSpeed Insights وكذلك (GTmetrix وصارت تعتمد على ربط النتائج بزمن التحميل للحصول على نتائج أكثر دقة.

تعتبر مؤشرات الويب التي تقيسها أدوات فحص سرعة الموقع عاملاً هاماً من عوامل ترتيب تسريع موقع ووردبريس والظهور في محركات البحث لذا عليك أن تحرص على تحسين تقييم الموقع الخاص بك وفق هذه الأدوات والعمل بالتوصيات التي تقدمها لك هذه الأدوات.

أفضل أدوات فحص سرعة الموقع

قياس سرعة الموقع
تسريع موقع ووردبريس 2022

أو ما يعرف اختصارًا بـ (PSI) هذه هي الأداة الرئيسية التي يجب عليك الاعتماد عليها لاختبار الموقع فهذه الأداة تقدم مقاييس أكثر دقة من غيرها وتقيس بالفعل أوقات التحميل (مثل مقياس LCP الذي يقيس سرعة عرض أكبر جزء من المحتوى على الصفحة)

  • الأداة Think With Google:

كي نقوم بتسريع موقع ووردبريس، يجب اختبار السرعة على الهواتف، حيث تستخدم هذه الأداة لاختبار أوقات التحميل على الهاتف المحمول فهي تقيس مدى ملائمة الموقع للهواتف وتحدد المواقع التي تتوافق مع الجوال والمواقع التي لا تتوافق مع أجهزة الهواتف الذكية (تعتمد هذه الأداة على اتصال 4G في حين تعتند الأداة PSI على اتصال3G ).

فقد يتراجع ترتيب موقعك في نتائج البحث إذا صنف وفق هذه الأداة على أنه غير مناسب للتصفح على الهواتف لذا احرص على جعله متوافقاً مع أجهزة الجوال.

  • الأداة Google Search Console Core Web :

تعرض هذه الأداة تقرير يبين “مؤشرات الويب الحيوية” الأساسية فقط (مثل مقياس LCP) لموقع ووردبريس بالكامل ولكنها لا تقدم توصيات محددة لتحسينها.

يستخدم مخطط الشلال في هذه الأداة لتحديد ملفات CSS و JS والخطوط والصور التي تحتاج إلى تحسين. وتقدم توصيات لتحسينها مماثلة للأداة PSI.

  • الأداة KeyCDN:

تعتبر هذه الأداة رائعة لقياس سرعة استجابة السيرفر (TTFBs) وأوقات البحث في DNS في 10 مواقع اختبار عالمية. وهي تعتبر مؤشر قوي على ما إذا كانت استضافة ووردبريس أو DNS بطيئة.

  • أداة مراقبة الاستعلام Monitor’s Query Analyzer:

تساعد هذه الأداة على تحديد المكونات الإضافية البطيئة والاستعلامات والأمور الأخرى التي تؤدي إلى إبطاء موقعك.

كيفية تسريع موقع ووردبريس

قبل البدا في تسريع موقع ووردبريس، يجب أن نقوم بتحليل العوامل الأساسية لبطيء الموقع، وذلك لتحديد أي من أسباب بطئ الموقع. لذلك عزيزي زائر موقع “شوف نيوز”، تابع القراءة لفهم أهم الأسباب التي يجب معالجتها لترسيع موقع ووردبريس.

الاستضافة، حيث يمكن أن تؤثر الاستضافة بشكل كبير على سرعة الموقع. لذا عليك اختيار استضافة ملائمة لموقعك. ونظراً لأن معظم توصيات الاستضافة تكون غير صحيحة عليك أن تتأكد من أن موقعك يعمل على استضافة مناسبة.

لتتحقق من كفاءة الاستضافة قم بتشغيل موقعك من خلال الأداة Lighthouse وتأكد من أن وقت استجابة السيرفر (TTFB) أقل من 600 مللي ثانية كما توصي شركة Google.

إذا كان زمن الاستجابة الذي حصلت عليه مناسباً فهذا يعني أن الاستضافة جيدة وإذا لم يكن كذلك ابحث عن استضافة أفضل موقعك.

لهذا السبب ألق نظرة على استطلاعات الرأي حول الاستضافات المختلفة للعثور على أفضل استضافة توفر لك وقت استجابة ملائم. وقت استجابة السيرفر الجيد وفقًا لمحرك البحث جوجل هو أقل من 200 مللي ثانية.

بشكل عام ابتعد عن الاستضافات التجارية مثل Daddy و Bluehost و HostGator غير جيدة وذات جودة منخفضة، وتوجه لاستخدام الاستضافة السحابية فهي أفضل أداء. كما أنه من الأفضل أن تختار مركز بيانات قريب حيث تكون أوقات البحث عن TTFB وDNS أسرع عندما تختار مركز بيانات قريب من زوارك خصوصاً إذا كان زوار موقعك محليين.

التخزين المؤقت على مستوى السيرفر

تسريع موقع ووردبريس
تسريع موقع ووردبريس

يقدم معظم مضيفي السحابة تخزينًا مؤقتًا على مستوى السيرفر (Redis ، memcached ، Varnish) بينما لا يوفر معظم المضيفين المشتركين هذه الميزة.

هذا هو السبب في أن المكونات الإضافية لذاكرة التخزين المؤقت مثل LiteSpeed و SG Optimizer توفر تخزينًا مؤقتًا أسرع من التخزين المؤقت المستند إلى الملفات الذي تقوم به معظم المكونات الإضافية لذاكرة التخزين المؤقت. وهذا ما يساعد علي تسريع موقع ووردبريس.

كذلك إعدادات السيرفر: استخدم أحدث إصدار من PHP و MariaDB و MySQL في حساب الاستضافة الخاص بك. واستخدم حد ذاكرة 256 ميغا بايت.

تقدم الأداة WP Johnny توصيات لتعديلات السيرفر مثل:

  • القيمة العظمى لزمن التنفيذ (max_execution_time)= 30-60s
  • القيمة العظمى لزمن الدخل (max_input_time)= 60s
  • القيمة العظمى لمتغيرات الدخل (max_input_vars) = 1،000

أداة إنشاء صفحات المواقع

يمكن أن تؤثر أدوات إنشاء صفحات المواقع بشكل ملحوظ على زمن التحميل والنتائج في أدوات الاختبار. لهذا السبب يلجأ العديد من الأشخاص لإزالة أداة إنشاء الصفحات الخاصة بهم من الموقع لجعله أكثر سرعة وكفاءةً.

فهذه الأدوات تقوم بإضافة عناصر CSS و JavaScript و DOM إضافية تؤثر على عناصر متعددة في أداة اختبار السرعة PSI. للتأكد من عدم وجود هذه العناصر في موقعك اعرض كود المصدر الخاص بك وشاهد عدد المرات التي تم فيها ذكر Elementor أو Divi.

وإذا رأيت أنها كثيرة جداً فإن منشئ الصفحة يبطء من موقعك. كما ستؤدي إضافة المزيد من الإضافات لمنشئ الصفحات إلى إبطاء الموقع أكثر.

يمكن استخدم الأداة Asset CleanUp أو الأداة Perfmatters لإلغاء تحميل الأكواد غير المستخدمة التي أنشأها منشئو الصفحات.

يحتوي Elementor على ميزات تجريبية في الإعدادات التي تتضمن تحسينات السرعة (إخراج DOM المحسّن وتحميل الكود المحسّن) والتي يجب أن تجربها.

كما يحتوي Divi على إعدادات مدمجة لتصغير ودمج ملفات CSS / JavaScript لتحقيق أداء أفضل.

إضافات ووردبريس تبطىء الموقع

تشتهر المكونات الإضافية بإبطاء موقع ووردبريس. لهذا السبب من المهم جدًا إجراء بحث شامل حول كل إضافة قبل اعتمادها في موقعك. يمكنك أن تختبر تأثير الإضافات في موقعك من خلال الأداة Query Monitor أو PSI للتأكد من أدائها في الموقع.

في مواقع WordPress البسيطة يمكنك تشغيل 20 مكونًا إضافيًا خفيف الوزن بسهولة دون أي تأثير على السرعة. يمكنك إجراء البحث الخاص بك لتحديد أفضل الإضافات. لكن يفضل أن تقلل الاعتماد على الإضافات قدر الإمكان.
لتجنب الإضافات البطيئة:

  • ابحث عن الإضافات البطيئة باستخدام Query Monitor.
  • تجنب استخدام المكونات الإضافية التي تستخدم jQuery عندما يكون ذلك ممكنًا.
  • قم بتعطيل المكونات الإضافية غير المستخدمة.
  • تجنب استخدام المكونات الإضافية لـ SSL وعمليات إعادة التوجيه والأشياء التي يمكنك القيام بها يدويًا.
  • تجنب المكونات الإضافية التي تشغل عمليات ثقيلة في الخلفية أو تضيف كود تابع لجهة خارجية.
  • اعتمد على التعليمات البرمجية إن استطعت لتحقيق متطلباتك وتجنب المكونات الإضافية (يمكنك الاستعانة بمطور إذا لم تكن لديك معرفة برمجية وتقنية بتعديل الكود لتحقيق متطلباتك).

طرق تسريع مواقع ووردبريس

  • التخزين المؤقت.

حيث يؤثر المكون الإضافي لذاكرة التخزين المؤقت الذي تستخدمه في موقعك وطريقة إعداده بشكل كبير على الموقع.

حيث يساعد التخزين المؤقت في تقديم المحتوى الخاص بك بشكل أسرع وأكثر كفاءة حيث يسمح التخزين المؤقت لمتصفح الويب بسحب الموارد من ذاكرة التخزين المؤقت المحلية بدلاً من طلبها من السيرفر، مما يؤدي إلى تسريع التصفح.

فإذا قام المستخدمون بالنقر في موقع الويب الخاص بك أكثر مما يستطيع الموقع التعامل معه، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء وقت استجابة خادم الويب. هذا قد يمنع هذا بعض المستخدمين من الوصول إلى موقع الويب الخاص بك.

كذلك يجب الانتباه لإعدادات الموقع فإذا لم يتم تحسينها، فسوف يواجه المستخدمون أوقاتاً تكون فيها استجابة الموقع بطيئة.

هناك عدة معايير لقياس أداء التخزين المؤقت مثل WP Rocket و LiteSpeed (وSG Optimizer في حالة استخدام الأداة SiteGround).

  • الموارد المتضخمة.

تستغرق مواقع الويب التي تحتوي على الكثير من المكونات الإضافية والتطبيقات والإضافات والصفحات والصور وقتاً أطول للتحميل من المواقع التي تحتوي على موارد أقل لذا احرص على تقليل الموارد المستخدمة في الموقع قدر الإمكان.

تخلص أيضاً من من القوالب والإضافات القديمة. الموجودة في مجلد wp-content فهي تؤدي إلى تشويش السيرفر وربما تؤدي إلى إبطاء الموقع.

وقم بتحسين عناصر الوسائط الخاصة بك حتى لا تجعل مجلد wp-content هو السبب الرئيسي لأوقات التحميل البطيئة. هناك العديد من الإضافات والأساليب لتحسين الصور والوسائط التي يجب مراعاتها.

  • شركة استضافة الويب.

في بعض الأحيان ، تكمن المشكلة ببساطة في مزود استضافة الويب الخاص بك. إذا كان المزود قد لا تحصل على أحدث المعدات. يمكنك أيضًا مشاركة النطاق الترددي مع العشرات أو المئات أو حتى الآلاف من المواقع الأخرى.

  • قم بتنظيف قاعدة البيانات.

اتبع نهجًا آليًا لمسح قاعدة البيانات الخاصة بك. تكون قاعدة البيانات منفصلة تقنيًا عن ملفات WordPress ووردبريس الخاصة بك ، لكنهما يعملان معاً.

هناك عدة مكونات تمكنك من تحسين قاعدة البيانات مثل WP-Optimize التي تساعدك على تحديد إدخالات البيانات غير الضرورية والتخلص منها نهائيًا

كذلك يساعدك مسح التعليقات غير المرغوب فيها من موقعك للحد من الحمل على قاعدة البيانات الخاصة بك وإبعاد المتسللين.

يعد المكون الإضافي Akismet هو الحل الأفضل لإزالة تعليقات البريد العشوائي تلقائيًا. واحذف كذلك المشاركات والصفحات غير الضرورية ،والمحتوى القديم والمكرر الذي لا تقدم فائدة لزوار موقعك.

تسريع سيرفر وودربريس 2022

لماذا سيرفري بطيء؟ قد يحدث هذا لأن السيرفر نفسه محمّل بشكل زائد أو غير محسّن، أو لأن اتصالك بالسيرفر نفسه بطيء. لاختبار أداء السيرفر عليك في البداية قياس زمن استجابة السيرفر(TTFB)

لماذا يعتبر زمن استجابة السيرفر (TTFB) مهم؟

يعتبر محتوى الموقع وبنية الروابط فيه وتحليل النص الأساسي له من أهم ممارسات تحسين محركات البحث SEO، وهذا يزيد أيضا من التجارة الاليكترونية وبيع المنتجات و الربح من الانترنت بشكل كبير على موقعك الإليكتروني،  لكن سرعة الصفحة تعد عاملاً مهمًا جدًا أيضًا.

حيث يغفل عنه العديد من مالكي المواقع عنها. لذا يجب التفكير بشكل أكبر في هذا العامل وتحسين استجابة سيرفر الويب حيث يفضل محرك البحث جوجل Google ومحركات البحث الأخرى مواقع الويب التي توفر قيمة وتجربة استخدام سهلة لمستخدميها.

قياس سرعة موقع ووردبريس 2022

قد تمنح محركات البحث مواقع الويب التي تكون أوقات الاستجابة فيها بطيئة جدًا تصنيفاً أقل على صفحة نتائج محرك البحث.

قياس سرعة الموقع 2022
تسريع موقع ووردبريس

هذا يعني أنه إذا بحث شخص ما عن كلمات رئيسية ذات صلة بموقعك، فسوف تظهر في أسفل النتائج – أو ربما لا تظهر على الإطلاق إذا كان موقعك بطيء الاستجابة.

بمجرد الحصول على وقت استجابة طويل للسيرفر ، قد تفوتك فرصة الوصول إلى الآلاف من العملاء المحتملين. لذا إذا كنت تريد التأكد من أن موقعك يتوافق مع المعايير، فهناك العديد من الطرق للتحقق من سرعة السيرفر وأدائه.
فيما يلي أهم أدوات التحقق من أداء السيرفر:

  • GTmetrix.

GTmetrix هي أداة تسمح لك بتحليل أوقات استجابة سيرفر الويب الخاص بك، ومراقبة صفحات الويب الخاصة بك، واختبار سرعتك على الهاتف المحمول. وتتوفر هذه الأداة بإصدارات مجانية وأخرى مدفوعة.

  • KeyCDN.

KeyCDN ، التسجيل في هذه الأداة غير مطلوب ويمكنك استخدامها مباشرة لفحص وقت استجابة السيرفر وقابلية الزحف إلى الموقع. كما تملك هذه الأداة أيضًا اختبار سرعة مجاني يمكنك استخدامه لفحص أداء السيرفر.

  • Pingdom.

يمكنك من خلال الأداة Pingdom، مراقبة موقعك للحصول على معلومات محدثة عن أدائه وسرعته والخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين وقت استجابة موقعك والخادم.

  • Google Page Speed Insights.

إذا كنت تريد أن تقلل من وقت التحميل الخاص بك لتحسين محركات البحث، فلا يوجد اختبار سرعة أفضل من ذلك من هذه الأداة التي يوفرها محرك بحث جوجل نفسه.

اختبار صفحة الويب. قد يبدو الموقع قديمًا بعض الشيء ، لكن اختبار صفحة الويب يسمح لك باختبار سرعتك وأداء الصفحة من مواقع مختلفة وحتى من الأجهزة.

  • Varvy.

لدى Varvy مدقق سرعة بسيط ومباشر، لكن لديهم أيضًا الكثير من الموارد حول كيفية تحسين وقت استجابة الخادم وأداء سرعة الصفحة أيضًا.

  • Dotcom-Monitor.

يوفر لك موقع https://www.dotcom-monitor.com إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يومًا، يمكنك تجربة جميع الميزات فيه والتي تتيح لك مراقبة الموقع واختبار السرعة والمزيد من الميزات الأخرى.

  • Yellow Lab.

يمكنك محاكاة سرعة استجابة السيرفر TTFB من أي جهاز باستخدام ميزة مدقق وقت تحميل الصفحة المفتوح المصدر الذي تقدمه هذه الأداة.

  • WebSitePulse.

يحتوي موقع WebSitePulse على مجموعة متنوعة من الأدوات المجانية التي تتيح لك التحقق فيما إذا كان هناك أقسام معينة من موقعك أو على السيرفر تعمل بشكل صحيح. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في اكتشاف عطل الأشياء بسهولة، وتسمح لك بإصلاحها على الفور.

وبالتالي الخطوة الأولى لتحسين أداء السيرفر تبدأ بمعرفة وقت استجابة السيرفر الفعلي. فإذا قمت باختبار السيرفر بإحدى هذه الأدوات وكانت النتيجة سيئة فهذا سيؤدي إبعاد العملاء المحتملين لذا عليك في هذه الحالة اتباع خطوات عملية لتحسين زمن استجابة السيرفر.

تقليل وقت استجابة الخادم

هناك العديد من الطرق يمكنك اتباعها لتقليل وقت استجابة الخادم أو السيرفر، والتي تعمل بدورها على تسريع موقع ووردبريس ، مثل اختيار استضافة الويب الصحيحة، وتحسين الخادم الخاص بك، وإزالة البرمجيات غير الضرورية

جرب الطرق المذكورة في هذه المقالة على موقعك الخاص لجعله أسرع وأكثر كفاءة. دعنا نلخص معاً أهم الخطوات التي وردت في المقالة بشكل سريع.

  1. تمكين التخزين المؤقت.
  2. إزالة الإضافات البطيئة.
  3. تحسين الصور الخاصة بك.
  4. تقليل حجم الكود الخاص بك.
  5. استخدم شبكة توصيل المحتوى (CDN).
  6. تحسين السيرفر واتباع التقنيات التي تزيد من معالجة البيانات وأداء السيرفرات.

الخاتمة

قدمنا لكم زوارنا الكرام من خلال هذا المقال على موقع “شوف نيوز” أهم التفاصيل عن تسريع موقع ووردبريس البطيء والحصول على 100% علي GTmetrix.

وننتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتم متابعة المزيد من الاخبار يمكنكم الاشتراك معنا مجانا في نظام التنبيهات الخاص بنا او عن طريق الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشرف بتقديم لكم كل ما هو جديد.

تابع موقع شوف نيوز على أخبار جوجل العالمية
جميع الحقوق محفوظة لموقع شوف نيوز الاخباري © 2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: تنبيه: المحتوي محمي © في حالة نقل المحتوي يتم التبليغ تلقائيا !!
تويتر المعلومات